تسجيل الدخول

الرسم الهندسي

الرسم الهندسي

​يعتبر الرسم الهندسي من أهم مقومات أي تصميم. ولهذا تولي الشركة الوطنية للأنظمة الميكانيكية اهتماما بالغاً​ لتوفير أفضل هذه الأدوات لمهندسيها لإتمام جميع الامور على أكمل وجه .


ما هو الرسم الهندسي ؟

الرسم الهندسي هو عبارة عن وسيلة للتعبير عن أفكارٍ تصميمية بالرسم والتخطيط الهندسي، وهو الوسيلة  التي يتبناها المصمم والمهندس للتعبير عن الأفكار والتصاميم المقترحة لعمارة الأبنية أو لصنع قطع هندسية وميكانيكية وكهربائية يراد إنتاجها.


أساسيات الرسم الهندسي 

الأشكال الهندسية هي مجموعة من النقاط والخطوط والسطوح تعتمد في بنائها على عناصر هندسية أساسية هي:

  • النقطة : كل أثر مجرد ليس له أبعاد ويحدد بتقاطع خطين مستقيمين.
  • المستقيم : الأثر الناتج عن تحرك النقطة، وله بعد واحد هو الطول.
  • السطح : الأثر الناتج عن حركة خط محدد، ويكون مستوياً أو منحنياً، وله طول وعرض، وهو الحد الفاصل للجسم عما يحيط به من الفراغ.

أنواع الرسم الهندسي

  • الرسم التنفيذي

 وهو النوع الأهم في الرسم الهندسي ، وتسمى لوحاته بالرسوم التشغيلية، وتستخدم في جميع أقسام التنفيذ والإنتاج والتصميم، وفي شتى الأعمال الصناعية والإنشائية والمدنية، إذ تُعطى جميع المعلومات والبيانات اللازمة لتنفيذ التصميم الواحد على ورقة الرسم مباشرة، بدءاً من الشكل ونوع المعدن وحتى التسامحات وغير ذلك من المواصفات وانتهاءً بعلامات التشغيل .

  • الرسم الإنشائي 

يُساعد هذا النوع من الرسم على بيان مكان توضُّع القطع بالنسبة إلى غيرها في الجهاز أو الآلة بعد إنتاجها وفي أثناء الاستخدام، كما يساعد على أعمال التركيب والفك والصيانة .

  • الرسم الإجمالي

يستخدم هذا النوع من الرسم لإيضاح الشكل الكلي للآلة أو الجهاز



تصفح أيضآ 

الخدمات الهندسية التي تقدمها الشركة الوطنية للأنظمة الميكانيكية